مدى تأثير فيروس كورونا على مواعيد المعارض/المؤتمرات العالمية لعام2020




ما كان قبل فيروس كورونا…ليس كما بعده! هذا الواقع أصبح يترسخ بشكل كبير منذ بداية انطلاق فيروس كورونا “او كما أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية كوفيد-19” في نهاية شهر ديسمبر من عام 2019 في مدينة ووهان-جمهورية الصين الشعبية, انتشر هذا الفيروس بشكل متسارع بين المواطنين في الصين رافعاً اليوم عدد الوفيات إلى 2839 وعدد المصابين الإجمالي إلى 79 ألف شخص.

في كل يوم تحدث هناك وفيات في الصين أو في عدد من مناطق العالم يتراوح عددها بين 25 إلى 40 شخص, مع ارتفاع نسبة المصابين خاصة بعد وصولها لعدد من الدول العربية. مع ذلك هناك العديد من الحالات التي تم شفائها من هذا الفيروس, فلقد ذكرت السلطات الصينية عن علاج ما يقارب 39 ألف شخص من هذا المرض وعودتهم لحياتهم الطبيعية.

ماهو الربط الحاصل إذاً بين فيروس كورونا والمعارض والمؤتمرات العالمية؟


الربط الحاصل عزيزي القارئ أن هذا الفيروس قادر على أن ينتقل بشكل سريع من إنسان لاخر من خلال العطس, الكحة, الرشح…أي عند اتصالك واسخدامك لنفس الادوات التي كان يستخدمها المصاب أثناء الطعام, الشراب, اتصالك جسدياً بالشخص الأخر وغيرها من الامور يعني إصابتك بهذا المرض. ونظراً لذلك, هناك تخوف هائل من التجمعات الكبيرة التي تحدث عادة في تلك المعارض والمؤتمرات الضخمة, لان هذا الأمر سوف يؤدي إلى انتشار أكبر للفيروس.

لذلك نجد تحذيرات صدرت من منظمة الصحة العالمية على إلغاء التجمعات الضخمة حتى لا تكون هناك إصابات بين بعض الجموع الذين بدورهم سوف ينشرون المرض عن غير قصد نحو الأخرين ليكبر عدد المصابين وندخل في دوامة أخرى. تجدر الإشارة أنه ومنذ بداية العام حدثت عدة معارض عالمية لم يتم إلغائها مثل معرض CES 2020 الذي قمنا بتغطيته في لاس فيغاس- الولايات المتحدة الأمركية, بجانب معرض ICE Totally Gaming 2020 المقام في لندن-المملكة المتحدة الذي انطلق بين 4 حتى 6 فبراير ووصفه المنضمون بأنه معرض ناجح لهذا العام.

كما انطلق معرض Embedded World 2020 على نفس الموعد المحدد له في مدينة نورنبرغ-ألمانيا من 25 فبراير حتى 27 فبراير واصفين المعرض بأنه كان ناجحاً رغم بعض التحديثات التي كانت تواجههم. أضف إلى معرض PAX East 2020 الذي انطلق من 27 فبراير حتى 1 مارس في بوسطن، ماساتشوستس-الولايات المتحدة الأمريكية, على الرغم من غياب شركات كبيرة مثل Sony ،Capcom و Square Enix وغيرها.

المعارض والمؤتمرات التي تقرر إلغاؤها حتى هذه اللحظة؟


إلغاء المؤتمرات والمعارض العالمية سيكون خطوة غير منطقية للشركات المصنعة والمنظمين, لانهم أنفقوا مبالغ مالية ضخمة للغاية لكي يجهزوا لهذه المناسبات من دعاية وإعلان وتنظيم. مع ذلك بعض من أكبر المعارض والمؤتمرات قررت أن تسلك خطوات مختلفة, خاصة أن عدد من الشركات المشاركة في تلك المعارض أو المؤتمرات قررت عدم المشاركة.

Mobile World Congress
أول معرض تم الإقرار من قبل مسؤوليه ومنظميه على إلغائه هو Mobile World Congress أو MWC, حيث قرر اتحاد GSMA إلغاء فعاليات هذا المعرض الذي يقام بشكل سنوي في مدينة برشلونة-اسبانيا هذا العام على أن تكون النسخة القادمة من المؤتمر في العام المقبل “خاصة بعد صدور تصريحات عن انسحاب عدد من الشركات الكبيرة مثل Ericsson, Intel, LG, Nokia, Vivo, Vodafone”.

 مع العلم أن أتحاد GSMA كان قد أكد في 31 يناير أن المؤتمر مقرر أن يتم في موعده إلا اننا الأن نرى عكس ذلك, فلقد كان تصريح اتحاد GSMA واضح بالقول أنهم سوف يكونون ملتزمين بشدة بتوصيات منظمة الصحة العالمية، وتوفير خدمات صحة عامة إضافية خاصة في أماكن الازدحام الشديدة مثل الممرات، الدرابزين، دورات المياه والشاشات اللمسية العامة، زيادة الإشعارات الطبية والدعم الطبي في الموقع، مع تحسين تدريب الموظفين حول هذه المسألة وفحص من جناح إلى جناح وفقاً للظروف الصحية.

سبب هذا القرار الشجاع هو التخوف الشديد من انتقال الفيروس لمزيد من الناس, لأن من سيأتي للمعرض لن يكون من المواطنين المحليين فقط, بل سيأتون من كل أصقاع العالم كما جرت العادة, وهو ما كان امراً مخيفاً بالنسبة لإتحاد GSMA الذي أخذ قرار وصفه البعض بالقرار الجريء, مفضلاً بذلك وقاية الجميع من هذا الفيروس على حساب نجاح المعرض التي تشارك به كبرى الشركات المصنعة في مجال الهواتف.

Game Developers Conference
مؤتمر أخر انضم لهذا القرار الجريء وهو Game Developers Conference أو GDC حيث قرر المنظمون بعد استشارات مطولة بينهم وبين الشركات الكبرى في عالم صناعة الالعاب على تأجيل هذا المؤتمر إلى فترة الصيف دون تحديد فترة محددة, تاركين الباب مفتوح لكل شيء. هذا القرار لم يكن من الممكن أن يحدث لولاً انسحاب العديد من الشركات الكبيرة, فنحن نتحدث عن Sony/Facebook Gaming/EA/Kojima Productions/Microsoft/Epic Games الذين أخذوا قرار جشاع بالتراجع عن المشاركة بسبب فيروس كورونا ومدى تأثيره الحاصل. لذلك شهدنا تراجع المنظمين عن إطلاق هذا المؤتمر الذي كان محدداً له بأن ينطلق بين 16 مارس حتى 20 مارس.

Facebook Global Marketing Summit  + Facebook F8
على الجهة الأخرى قررت شركة فيسبوك إلغاء حدثها Facebook Global Marketing Summit المقرر في 9 مارس حتى 12 مارس في سان فرانسيسكو-الولايات المتحدة الامريكية, كما قررت إلغاء حدثها السنوي الضخم Facebook F8 بسبب المخاوف الكبيرة من فيروس كورونا والذي كان مقرر ان ينطلق بين 5 و 6 مايو في كاليفورنيا-الولايات المتحدة الأمريكية.

EmTech Asia + Black Hat Asia
معرض EmTech Asia المقام في سنغافورة تقرر كذلك تأجيله إلى تاريخ 4-5 أغسطس بدلاً من تاريخ 24-25 فبراير بسبب فيروس كورونا, كما لحقه معرض Black Hat Asia المقام في سنغافورة أيضاً وتأجل إلى تاريخ 29 سبتمبر – 2 أكتوبر بدلاً من تاريخ 31 مارس – 3 أبريل.

Google News Initiative Global Summit
كما أعلن السيد Richard Gingras أن جوجل قررت تأجيل مؤتمرها الصحفي السنوي الذي كان سيجمع بين عدة مئات من الحضور في صناعة الإعلام في كاليفورنيا-الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية شهر أبريل, كما تم دفع مؤتمر المطورين Google I/O إلى منتصف شهر مايو بين 12 و 14 مايو.

ماذا عن الباقي؟ هل سيتم إلغاؤهم؟
NVIDIA GPU Technology Conference
قرار واضح من NVIDIA بعدم إلغاء مؤتمر GTC 2020, فلقد صرحت قبل قليل أنها لن تؤجل هذا المؤتمر, بل سيتم انطلاقه وفقاً لنفس الفترة المحددة سابقاً من 22 مارس حتى 26 مارس في كاليفورنيا-الولايات المتحدة الأمريكية. كما ذكرت انفيديا ضمن تصريحها لإحدى الوسائل الاعلامية بأن هناك بعض المخاوف بشأن الأحداث التي تحدث في جميع أنحاء العالم بما فيها انتشار فيروس كورونا. لكن هذا الحدث يعتبر أحد أهم الأحداث لـ NVIDIA وهي تخطط لاستضافته وتعتقد أنه سيكون بنفس الأهمية إن لم يكن أكبر من الأحداث التي شهدناها في السنوات الماضية. طبعاً سيكون للسيد Jensen Huang المدير التنفيذي لـ NVIDIA كلمة رئيسية ضمن المؤتمر بتاريخ 23 مارس للكشف عن جديدها.

Game Access Conference
مؤتمر Game Access Conference 2020 المخصص لمطوري الالعاب ومجالاته الاخرى ووفقاً لأخر المعلومات لم يتم تغير موعوده بل سوف يقام في موعده المحدد في 15 مايو- 16 مايو في جمهورية التشيك مع مشاركة كبار الشركات.

Computex Taipei
المعرض الشهير حول العالم Computex 2020 المقرر أن ينطلق بين 2 إلى 6 يونيو في تايوان يبدو أنه لن يتأجل حتى الأن وفقاً لتصريح TAITRA المنظمة لهذا المعرض, فلقد أكدت انطلاقته في نفس الفترة المحددة سابقاً مع فتح باب التسجيل المسبق لمن يرغب بالحضور.

ولكن قد نشهد لاحقاً تطورات مفاجئة في تايوان تستدعي من المنظمين TAITRA بأن يتم تأجيل هذا المعرض الضخم والذي يصل عدد زواره من مختلف العالم إلى مئات الآلاف. فكرة تأجيل المعرض واردة وليست مستبعدة, فلقد حدث في عام 2003 تأجيل للمعرض وذلك بسبب الذعر العالمي حول فيروس SARS، حيث كان المعرض وقتها على وشك الإلغاء. مع هذا وبسبب اتفاق الشركات، المجموعة الراعية والوسائل الإعلامية بجانب فتح باب التصويت للراغبين بالحضور لمعرفة رأيهم, اخذ القرار بتأخير المعرض لشهر سبتمبر, بين 22 و 26 سبتمبر.

الجيد أن المنظمين في TAITRA أكدوا على الامتثال الصارم لجميع البروتوكولات الصحية، مع ضمان أن جميع الزوار سيخضعون للمسح الحراري وأن جميع المنشآت الطبية مجهزة بغرف العلاج والكشف، بينما الزوار من الصين سيتم وضعهم تحت قيود مشددة. أضف إلى تأكيدها على أن معرض TAIPEI CYCLE سيقام في نفس الفترة المحدد لها وهو بين 4-7 مارس, وهو حدث سنوي يحضره 8000 زائر و 1000 شركة عارضة, لكن القرار المفاجئ من قبل المنظمين هو أن جميع الشركات الصينية العارضة والزوار الصينين لن يكونوا قادرين على القدوم إلى تايون لحضور المعرض. كما أن جميع الأشخاص في الموقع ينبغي لهم أن يرتدو أقنعة على وجوههم.

هناك عدد أخر من المؤتمرات والمعارض المهمة مثل: Apple WWDC/E3/CeBIT /SIGGRAPH/Gamescom/VMWorld/SuperComputing التي لم يتبين بعد إن كان هناك أي تأجيل بخصوصها, لذلك توقع انضمام بعض هذه المعارض إلى القائمة المؤجلة وتوقع أيضاً ان تقام بنفس الفترة المحدد لها…بناء على حالة انتشار فيروس كورونا.
MasterHamza
بواسطة : MasterHamza
فريق المستر حمزة يقدم لكم احدث الالعاب و البطاقات و العديد من المميزات الحصرية المتوفرة على موقعنا فقط



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-